إعادة تعيين

شقق للايجار في جنوب الرياض

الترتيب حسب:
75 results

مناطق قريبة من جنوب الرياض

شقق للايجار جنوب الرياض الاقل سعرا و الأكثر عددا

المملكة العربية السعودية انطلقت ببرامج الاصلاح الاقتصادى لتنفيذ الاهداف المرجوة مه للدفع بعجلة التنمية الى الامام مع رفع كافة القطاعات والمجالات بالدولة حتى تساهم بنسبة مرتفعة في الناتج المحلي الإجمالي للدولة،مما يساعد على رفعتها وعلو مكانتها ومن ثم ارتفاع المستوى المعيشى للمواطنين ومن أهم تلك القطاعات هو القطاع العقاري، والذي يأتي في المرتبة الثانية من حيث الأهمية بعد النفط بشكل مباشر.

وكان القطاع العقاري السعودي أخر سبع سنوات يعاني من مشكلات حادة؛ حيثُ اتخذت الأسعار به مسار تصاعدي غير مبرر على الأطلاق، كما أن عرض الوحدات السكنية قد يكون ثابت، في حين أن مستوى الطلب في نمو متزايد، فتم وضع خطة شاملة للنهوض بهِ، ورفع العرض من الوحدات السكنية، وزيادة نسب التملك في البلاد، وهو ما بدأت الهيئات في تنفيذهُ بالفعل.

فإذا نظرت إلى مدينة الرياض على سبيل المثال تجد إنها شهدت خلال العامين السابقين إقامة عدد كبير جدًا من الوحدات السكنية، وذلك في كافة مناطقها، والتي ساعدت كثير من المواطنين على تملك وحدات سكنية وان كان الاهتمام بالإيجار لاسيما شقق للايجار في شمال الرياض يرجع الى اهمية الشمال كمركز للمال و الاعمال الا ان ستظل الرياض بصفه عامة لاسيما شقق للايجار في شرق الرياض من اهم المدن التي يبحث فيها المواطن و المقيم عن الشقق التي للايجار .

 وجدير بالذكر أن مدينة الرياض تفوز دائمًا بنصيب الأسد من المشروعات والوحدات التي يتم طرحها، وذلك كونها أكبر المدن من حيثُ الحجم والكثافة السكانية، فضلًا عن كونها الوجه الرئيسي للبلاد ومحط كافة الأنظار.

ولا يقتصر الأهتمام على قطاع التملك فحسب، بل أن البلاد تهتم بقطاع التأجير، وتعمل على تنظيمهُ بأكبر درجة ممكنة، فعلى سبيل المثال تم طلاق برنامج إيجار الذي تولى تنظيم عملية التأجير ككل، ويساعد على ضمان حقوق كافة الأطراف.

كما ان السوق  العقارى بالمملكة  يتميز بضخامة حجم الاستثمارات الموجودة بهِ، مما يجعلهُ مصدر هام  للدخل القومي والناتج المحلي الإجمالي، ولكن كان القطاع العقاري يُعاني في الفترات الأخيرة، وبالأخص في أخر سبع سنوات من حالة تذبذب وعدم استقرار، حيثُ وجدت بهِ العديد من المشاكل والتحديات التي تعوق فرص  نموهُ.

وفى اطار سعي وزارة الإسكان لحل مشكلة الإسكان، وإعادة التوازن للقطاع العقاري السعودي، وتنفيذ الأهداف المُحددة،  قامت مُنذ العام الماضي  بتنفيذ برنامج رسوم الأراضي البيضاء، والذي يستهدف فرض رسوم على أصحاب الأراضي الغير مُستغلة، بهدف رفع تكلفة احتفاظهم بالأرض، فيلجاؤن إلى بيعها أو البناء عليها، وبالفعل بدأ التطبيق وفُرضت رسوم على الأراضي التي تنطبق عليها الشروط.

ولكن لم يخلو تنفيذ القانون من العقبات والعراقيل؛ حيثُ وجد تحدي كبير أمامهُ، وهو امتناع بعض الأفراد عن تسجيل أراضيهم في برنامج رسوم الأراضي البيضاء، هربًا من دفع تلك الرسوم، في حين قام أخرون بإدخال بيانات خاطئة أثناء القيام بالتسجيل.

ولحل تلك المُشكلة قامت وزارة الإسكان بتكليف كل من وزارة العدل ووزارة الشؤون البلدية والقروية، أن تقوم بتسجيل تلك الأراضي التي امتنع أصحابها عن التسجيل في البرنامج بشكل إجباري، حتى يتم تقرير مبلغ الرسوم المفروض عليها، وذلك يُعد شيء مسموح بهِ وفقًا للائحة التنفيذية للبرنامج، والتي تنص أنهُ يجوز القيام بعملية تسجيل الأراضي بالنيابة عن أصحابها، والقيام بفرض الرسوم عليها، وذلك في حالة عدم قيام أصحابها بعملية التسجيل من تلقاء أنفسهم.

مدينة الرياض
مدينة الرياض

شقق للإيجار منطقة جنوب الرياض

منطقة جنوب الرياض من المناطق المميزة بالمدينة كلها؛ حيثُ ترتفع بها الكثافة السكانية، كما أن هناك إقبال كبير من قبل كافة المواطنين في السكن بها؛ وذلك نظرًا لما تحتوي عليه من توافر خدمات ومشروعات مختلفة، وتتقسم منطقة جنوب الرياض إلى عدد كبير من الأحياء السكنية، وذلك مثل حي الحاير، حي بدر، حي شعلان، حي شبرا، حي الفواز، حي الدار البيضاء، حي نمار، وغيرها من الأحياء السكنية.

وتتميز معظم أحياء الجنوب بتوافر الخدمات الأساسية، ووجود بنية تحتية متكاملة وقوية، وكذلك هناك المدارس والمستشفيات والأسواق والمحلات التجارية المتنوعة، وإن كان ذلك بدرجات متفاوتة من حي لأخر،  كما تشهد منطقة الجنوب عدد كبير من المشروعات السكنية العملاقة، وذلك مثل مشروع القصور والذي يقع في حي السويدي والذي يعد أكبر أحياء منطقة الجنوب بأكملها، والذي يساهم في توفير عدد كبير من الوحدات السكنية، كما تختص الوزارة منطقة غرب بعدد كبير من الوحدات في مشاريعها المختلفة.

أما عن أسعار شقق للإيجار في جنوب الرياض فهى غير محددة بسعر معين، بل تختلف وفقًا لمجموعة من العوامل وذلك مثل الحي نفسهُ الذي تقع به الشقة، ومساحتها، وما تحتويهِ من غُرف، وكذلك طبيعة العقار الواقعة بهِ وعمرهُ الزمني، والخدمات المتوافرة به، وغرض الشارع الواقع بهِ.

ولكن بوجهِ عام تُعد أسعار شقق للإيجار في جنوب الرياض رخيصة نسبيًا عند مقارنتها بالمناطق الأخرى، فهى تتراوح بين 10إلى 20 ألف ريال سعودي للعام، فعلى سبيل المثال نجد أن سعر شقة معروضة للإيجار في أحد أحياء غرب قد سجل 10 ألف ريال سعودي سنويًا، وهى تتكون من غرفة واحدة فقط، ومطبخ وحمام وصالة، وتقع في الدور الثالث من عقار متوسط العمر، ويبلغ عرض الشارع 15 متر، بينما سجل الإيجار السنوي لشقة أخرى في منطقة جنوب الرياض مبلغ 20 ألف ريال سعودي للعام، وهى تتكون من 5 غرف نوم، مطبخ وصالة، ثلاث دورات مياه، تقع في الدور الثالث من عقار عمرهُ حوالي خمسة عشر عام، ويتوافر بهِ خدمة المصعد، وكذلك مدخل السيارات، ويصل عرض الشارع إلى 30 متر.