إعادة تعيين

جدة .. عروس البحر الأحمر


تقع مدينة جدة في منطقة مكة المكرمة غرب المملكة وتتميز بموقعها الجغرافي المهم على البحر الأحمر والتي تُعد أكبر ميناء عليه وثاني أكبر مدينة في السعودية بعد العاصمة الرياض، حيث أن لها أهمية اقتصادية ودينية وجغرافية وهي الميناء البحري والجوي الأول لحجاج بيت الله الحرام والمعتمرين من جميع أنحاء العالم..

كما تُعتبر وجهة مهمة للسياح من داخل المملكة وخارجها لما تتميز به من منتجعات على البحر وأماكن سياحية جعلت منها قوة سياحية في المنطقة، بالإضافة إلى وجود أهم الجامعات فيها مثل: جامعة الملك عبدالعزيز، وجامعة الملك عبدالله للعلوم والتقنية التي يقصدها الطلاب من جميع أنحاء العالم، وجامعة جدة والكثير من الجامعات والكليات والمعاهد الخاصة والعالمية.

تعد مدينة جدة العاصمة الاقتصادية والسياحية للسعودية ومركزاً للمال والأعمال ومرفأً رئيسياً لتصدير واستيراد البضائع غير النفطية، يقصدها الكثير من المواطنين والوافدين للعمل فيها نظراً لكثرة مجالات العمل فيها وتنوعها، حيث يبلغ عدد سكانها حوالي 3.5 مليون نسمة حسب إحصائيات الهيئة العامة للإحصاء، مما جعل الإقبال على السوق العقاري كبير فيها حيث احتلت المركز الثاني في قائمة المدن الأكثر نشاطاً في قيمة الصفقات العقارية حيث وصلت قيمتها إلى 12.5 مليار ريال في عام 2017 .

بينما احتلت الرياض المركز الأول بقيمة 25.9 مليار ريال حسب إحصائيات وزارة العدل السعودية. يجد الباحث عن العقار في المدينتين الآلاف من العروض العقارية بمختلف أنواعها من أراضي وفلل وشقق وعمائر سكنية وتجارية للبيع والايجار بما يناسب احتياجاته، يجد فلل للبيع في الرياض وجدة وشقق للايجار والكثير من العقارات المتنوعة.

مدينة جدة
مدينة جدة

شقق للايجار في حي الجامعة


حي الجامعة من أكبر الأحياء في جنوب جدة والحي الذي يربط طريق مكة المكرمة بمركز البلد والذي يعتبر أحد أبرز معالم مدينة جدة الثقافية، وسمي بهذا الاسم لوجود جامعة الملك عبدالعزيز فيه التي تعتبر من أهم الجامعات في المملكة والذي يفصل بينها وبين الحي شارع عبدالله السليمان، ولم يأخذ اسمه من وقوع الجامعة في محيطه، بل تجاوز ذلك ليصبح الاسم دلالة على صفة الحي الجامع لمختلف شرائح المجتمع ،وهو من أوائل الأحياء التي أنشئت بسبب التمدد العمراني في جدة ويعتبر نقطة التقاء للعديد من الطرق المهمة مثل طريق الحرمين والتي تسهل وصول المواطنين إلى الجامعة.

يتجه الكثير من الناس إلى السكن في الحي وخصوصاً الطلاب نظراً لقربه من جامعة الملك عبدالعزيز، يستأجر الكثير من الطلاب الشقق شهرياً وسنوياً في الحي باختلاف أسعارها ومساحاتها حيث يمكن للباحث عن السكن في حي الجامعة على موقع اي سمسار إيجاد شقق للايجار بأسعار مناسبة ومساحات مختلفة وأيضاً الكثير من الإعلانات العقارية في المدن الأخرى التي يتواجد بها الطلاب وبالقرب من الجامعات مثل شقق للايجار بالدمام والرياض.


تختلف أسعار العقارات حول المملكة باختلاف المناطق والأحياء ومواصفات العقار. عندما نتحدث عن أسعار الشقق التمليك فإنها تختلف حسب المدينة والحي، وقد وصل متوسط أسعار الشقق في منطقة الرياض إلى 637,042 ريال في عام 2017 وفي منطقة مكة وصل إلى 533,731 ريال وفي المنطقة الشرقية إلى 554,951 ريال حسب إحصائيات وزارة العدل السعودية.

وعندما نتحدث عن حي الجامعة في جدة على وجه الخصوص فقد وصل متوسط أسعار الشقق فيه إلى 319,857 ريال والذي يعتبر مناسباً مقارنة بحي أبحر الجنوبية في شمال جدة والذي وصل متوسط سعر الشقق فيه إلى 1,388,152 والذي يعتبر من أكثر الأحياء ارتفاعاً في أسعار العقار، وقد وصل عدد الصفقات العقارية السكنية المنفذة في حي الجامعة في عام 2016 إلى 109 صفقات بمبلغ 144,559,513 ريال ، والصفقات التجارية إلى 7 صفقات بمبلغ 8,505,000 ريال حسب إحصائيات وزارة العدل.