إعادة تعيين

بيوت و فلل للبيع في الخرج

الترتيب حسب:
8 results

التطور العمراني في السعودية


شهدت المملكة تطوراً عمرانياً كبيراً في الثلاثة عقود الأخيرة شملت المدن الكبيرة والمحافظات والقرى. انتشرت فيها المنشآت الحيوية بمختلف مناطق المملكة. وحققت السعودية فيها تقدماً عالمياً ملحوظاً.

مر النمو الحضري والتطور العمراني بعدة مراحل بدأً بمرحلة توحيد المملكة على يد المؤسس الملك عبدالعزيز في الفترة (1902-1938م) وبعد اكتشاف النفط شهدت المملكة تطوراً في جميع المجالات من ضمنها التطور بالعمران ونمو السكان، اهتم الملوك جميعهم بالتنمية من خلال خطط طموحة قاموا بها خلال الخمسين عاماً الماضية للتطور السكاني مثل: صندوق التنمية العقاري، توفير مساكن للمواطنين، قيام الدولة بتوزيع الأراضي على المواطنين وخريجي الجامعات مجاناً للتشجيع على الدراسة والنهضة بالوطن. وقد ارتبط نمو المدن والتحضر بالتغيير الديموغرافي والتطور الاقتصادي والاجتماعي وتنمية الخدمات الأساسية وزيادة المرافق العامة بالمدن.

وكان للازدهار الاقتصادي خلال فترة تنفيذ خطط التنمية دوراً هاماً في استكمال المدن لمعظم مرافقها ومختلف المؤسسات الخدمية بها، وقد نجحت خطط التنمية والسياسات المساندة لتحقيقها والبرامج التي تمّ التوصل إليها في تحسين الأوضاع المعيشية ومواكبة الحياة الحضرية ، بالإضافة إلى سرعة التقدم ودخول تقنيات حديثة أثرت بشكل كبير على شكل المدن وتطورها، فقد شيدت المباني ومرافق الدولة المختلفة وفقاً لأنماط العالمية السائدة لتوفر المواد وطرق التشييد الحديثة.


كما جرت تغييرات كثيرة في أنماط استعمالات أراضي المدن السعودية خلال الثلاثين سنة الماضية نتيجة زيادة السكان، وتعدد وظائف هذه المدن ونمو النشاطات الاقتصادية والاجتماعية بها، فنلاحظ الزحف العمراني في المدن الرئيسية والذي زاد من نشاطاتها الاقتصادية وتطورها الملحوظ والسريع، مما جعل الكثير من سكان القرى ينتقلون إلى المدن الرئيسة وأيضاً الكثير من الوافدين للعمل والعيش فيها لذلك نلاحظ نشاط الحركة العقارية فيها، مثل مدينة الرياض العاصمة التي يجد الباحث عن العقار فيها خيارات متعددة مثل فلل للبيع في الرياض وشقق للإيجار و استراحات الرياض للبيع بالإضافة إلى العقارات التجارية. بجانب المدن الرئيسية، أيضاً حظت المحافظات والقرى باهتمام كبير وشيدت فيها المساكن والمرافق المهمة والخدمات للسكان مثل محافظة الخرج التي تقع جنوب الرياض.


الخرج
الخرج

محافظة الخرج عاصمة الألبان


الخرج هي إحدى المحافظات الهامة في المملكة وتقع جنوب العاصمة الرياض وتعد أكبر محافظات المنطقة وأكثرها كثافة سكانية حيث وصل عدد سكانها إلى 376,325 نسمة حسب آخر إحصائيات الهيئة العامة للإحصاء تجاوز عدد المقيمين فيها 100 ألف نسمة نظراً لكثرة المصانع فيها ومجالات العمل وقد بلغ عدد المساكن المشغولة فيها 71274 مسكن.


تشتهر محافظة الخرج بكثرة المصانع والمزارع وتصب فيها العديد من الأودية من أهمها وادي حنيفة، وقد اهتمت الدولة فيها وعملت على تطويرها وتوفير جميع الخدمات للسكان فيها. وتحتضن الخرج العديد من المنشآت الاقتصادية والحكومية الهامة مثل المؤسسة العامة للصناعات العسكرية والتي تعتبر المصانع العسكرية الوحيدة في الخليج العربي وقاعدة الأمير سلطان الجوية التي تعتبر واحدة من أكبر القواعد الجوية في العالم، أيضاً يوجد في الخرج جامعة الأمير سطام التي تعتبر واحدة من أهم الجامعات في المملكة والتي تحتوي على كليات بتخصصات مختلفة منتشرة في أنحاء منطقة الرياض مثل فروع الكليات في وادي الدواسر، الأفلاج، حوطة بني تميم، الدلم، وسليل.


ازدهر السوق العقاري في الخرج نظراً للكثافة السكانية فيها والتطور الذي شهدته المحافظة، يتجه الكثير من الناس لشراء الأراضي والمزارع في محافظة الخرج حيث وصلت عدد صفقات الأراضي فيها لعام 2017 حسب إحصائيات وزارة العدل إلى 2400 صفقة ومتوسط اسعارها 350,715 ريال للأراضي السكنية و1,777,350 ريال للأراضي التجارية، بينما بلغ متوسط أسعار الفلل فيها 545,760 ريال والذي يعتبر سعر مناسب مقارنة بالمدن الأخرى . يجد الباحث عن العقار في موقع اي سمسار خيارات متنوعة للبيع والايجار في محافظة الخرج ومدن أخرى في المملكة مثل شقق للايجار بجدة و شقق للايجار بالدمام والرياض وأيضاً فلل للبيع .