إعادة تعيين

عقار جدة | عقارات للبيع في جدة

الترتيب حسب:
1025 results

عقار جدة

يُمثل القطاع العقاري أهمية كبيرة لأي دولة من الدول، وتزداد أهمية القطاع العقاري في المملكة العربية السعودية؛ حيثُ تُعتبر السعودية من أبرز الدول الرائدة في مجال البناء والتشييد.

وتنفرد مدينة جدة من بين سائر مُدن المملكة بامتلاك قطاع عقاري ذو طابع خاص، حيثُ تمتلك مجموعة من أفخم العقارات وأكثرها جاذبية؛ بل يوجد بها أيضًا أكبر مشروع سكني ترفيهي، ليس في السعودية فحسب، بل على مستوى الشرق الأوسط بأكملهُ، كما إنها من المُدن الرائدة في مشروعات ناطحات السحاب؛ حيثُ يوجد بها أكثر من مائة خمسة وثلاثون ناطحة سحاب.

وتأتي مدينة جدة في الترتيب الثاني بين مدن المملكة من حيثُ المساحة، وكذلك من حيثُ عدد السكان، وهذا بعد العاصمة الرياض مباشرة، حيثُ توجد رغبة مُستمرة لدى الأفراد في امتلاك عقار جدة وكذلك عقار الرياض لما لهما من طابع خاص.

ونذكر أن موقع جدة لعب الدور الأكبر في اكساب المدينة أهميتها؛ فهي تقع في غرب المملكة العربية السعودية على ساحل البحر الأحمر، فأصبحت ميناء رئيسي لتصدير السلع والبضائع غير النفطية، والقيام باستيراد الاحتياجات المحلية، كما إنها أصبحت مركز للمال والأعمال، فهي حقًا " عروس البحر الأحمر".

وتحتوي جدة على عدد كبير من المشروعات في كافة المجالات، والتي تهدف إلى تسهيل الحياة على السكان وجعلها أكثر راحة، وذلك مثل مشروع قطار الحرمين، ومشروع مدينة الملك عبد الله الرياضية والتي تقع شمال المطار، ومشروع شبكات الصرف الصحي، ومشروع نظافة جدة، ومشروع تطوير الكورنيش وغيرها من المشروعات.

أما على صعيد المشروعات العقارية، فنجد أن جدة تفوز بالنصيب الأكبر من المشروعات التي تطرحها وزارة الإسكان السعودية، حيثُ يوجد بها 7 مشاريع سكنية تحت الإنشاء، تقوم بها وزارة الإسكان بالتعاون مع القطاع الخاص، وتوفر هذه المشاريع وحدات سكنية بعدد إجمالي 50 ألف وحدة سكنية، ومن هذه المشروعات مشروع تلال الغروب، والذي يقع في حي الأمير فواز، ويُقام على أرض وزارة الإسكان، ويقدم المشروع نحو 20 ألف وحدة سكنية، وهناك مشروع شمال المطار، والذي يستهدف توفير 10 الالف وحدة سكنية، ويقع في الأرض التابعة لوزارة الإسكان الموجودة شمال جدة، وهناك أيضًا مشروع العيسائي والذي يقع على أرض القطاع الخاص، ويوفر 6 الالاف وحدة سكنية للمستفيدين وذلك بحلول عام 2022م، ونذكر أن كافة هذه المشروعات تقدم وحدات سكنية متنوعة من حيثُ المساحة والإمكانيات، حتى تتناسب مع كافة الأذواق، كما إن مستوى الأسعار يكون في ذلك المعدل التي حددتهُ الوزارة من قبل.

وعلى الصعيد القطاع السياحي، فتعتبر عروس البحر الأحمر مدينة سياحية من الدرجة الأولى؛ فهي تجذب السياح من مختلف مناطق العالم لممارسة رياضة الغوص، والتمتع بإطلالة البحر الأحمر، ورؤية مختلف أنواع الأسماك والشعب المرجانية.

وتشمل جدة على عشرات المعالم والأماكن السياحية، وذلك مثل جزيرة الشراع والتي تعتبر عالم ترفيهي متكامل للأطفال، يستطيعون ممارسة هواية الرسم والتلوين بصالة الفنون الجميلة الموجودة بها، هذا بالإضافة إلى المسابح والالعاب المائية والأنشطة التعليمية والبرامج الترفيهية، وأهم ما يميز جزيرة الشراع البوفيه المميز الذي يقدم أشهى وألذ أنواع الاكلات سواء العربية أو الآسيوية.

وهناك أيضًا فقيه أكواريوم، والذي يعد المقصد المفضل لعشاق الأحياء المائية، كونهُ يضم أحواض مائية كبيرة، بها كافة أنواع الأسماك الكبيرة والصغيرة، وذلك مثل أسماك القرش والفقمة والهامور وغيرهم، كما تحتوي على صالة واسعة لتقديم عروض لكلاب البخر والدلافين، ويوجد أيضًا صالة ألعاب مُخصصة للأطفال.


عقارات في جدة
عقار جده

أسعار عقار جدة

يتميز عقار السعودية بوجه عام بالأصالة والرقي، ولكن نجد أن عقار جده ينفرد بالتصميم الراقي والفخامة، حيثُ تم تصميمها وفقًا لأحدث طُرز البناء والتشييد على الصعيد العالمي، وتم الاهتمام بكافة تفاصيل البناء بداية من التأسيس حتى الوصول إلى التشطيبات النهائية والديكور الداخلي، فنجد أن معظم الشقق مزودة من الداخل بزجاج مزدوج، وذلك من أجل توفير الخصوصية والراحة التامة.

وفضلًا عن تكامل العقارات، نجد أن جدة نفسها توفر كافة الخدمات والمرافق الأساسية للُسكان، وذلك مثل المرافق التعليمية؛ حيثُ تنتشر مدارس البنين والبنات في كافة أرجاء المدينة، وكذلك الجامعات مثل جامعة الأعمال. التكنولوجيا، وجامعة دار الحكمة، وجامعة الملك عبد العزيز وغيرهم، كما يوجد العديد من المستشفيات والمراكز الصحية، فتشمل المدينة على 9 مستشفيات حكومية، وثمانية وثلاثون مركز صحي حكومي، واثنين وأربعون مستشفى أهلية.

ويشعر من يمتلك عقارات في جدة بالأمان التام، مثله في ذلك مثل من يمتلك عقار الخرج أو أي عقار في مدينة آخرى؛ حيثُ يوجد بجدة 35 مركز دفاع مدني، و7 دوريات أمن، و11 مركز للهلال الأحمر، فضلًا عن خمسة عشر مركز شرطة. وعند التجول بداخل جدة، نجدها مُقسمة من الداخل إلى أربعة عشر منطقة ادارية، وتشمل كل منطقة على عدد كبير من الأحياء وذلك مثل حي السامر وحي الرحاب وغيرهم من الأحياء، ونجد أن لكل حي طبيعتهُ الخاصة سواء من ناحية الفئة السكانية التي تقطنهُ، ومستوى الهدوء المُتسم به، وما يوجد به من خدمات، وكذلك طبيعة العقارات وتصميمها مثلها في ذلك مثل مدينة مكة؛ حيثُ يختلف عقار مكة من حي لآخر.

 ويتساءل الكثير من الأفراد عن أسعار العقارات في جدة، وكذلك أسعار عقار الدمام ولكن من الصعب وضع أسعار مُحددة للعقارات في أي مدينة، نظرًا لتقلب ظروف السوق من وقت لآخر، كما أن هناك مجموعة من العوامل تلعب دور كبير في تحديد سعر العقارات، مثل نوع العقار ما إذا كان شقة سكنية أو فله أو عمارة أو قطعة أرض، وكذلك المساحة بالمتر المربع وعدد الغرف والموقع، ووضع التشطيبات، والخدمات المتوافرة في المكان، والمستقبل المتوقع للمنطقة ككل وغير ذلك من العوامل.


وفي ذلك الوقت نجد أن أسعار فلل للبيع في جدة تتراوح بين مليون إلى أربعة مليون ريال سعودي، مع العلم أن هذه الأسعار تختلف بناء على العرض والطلب في السوق، فعلى سبيل المثال نجد أن سعر بيع أحدى الفلل في جدة قد بلغ 200 مليون ومائتي ألف ريال سعودي، وهي تتكون من دورين بمساحة 400 متر مربع، وتشمل على عدد غرف 5 غرف نوم، وثلاث صالات، وخمس دورات مياه، وبها مطبخ ومغسلة وتكييف مركزي، وغرفة للسائق وغرفة للخادمة وحوش ومصعد ومدخل سيارات.


أما عن مستوى أسعار الإيجارات في مدينة جدة، فنجدها في الوقت الحالي مقبولة، وخصوصًا بعد قيام وزارة الإسكان بطرح عدد كبير من المشروعات السكنية، التي وفرت عدد كبير من الوحدات للمواطنين، وكذلك لعب برنامج إيجار دور حيوي في ضبط عملية التأجير بين كافة الأطراف، فنجد أن أسعار شقق للإيجار بجدة تتراوح في الوقت الحالي بين 18 ألف ريال سعودي إلى 30 ألف ريال سعودي، فعلى سبيل المثال نجد أن الإيجار السنوي لأحدى الشقق قد بلغ 22 ألف ريال سعودي، وهي تتكون من 4 غرف نوم، ودورتان مياه ومطبخ وصالة، وتقع في الدور الثاني من عقار عمرهُ 6 سنوات.