برنامج إيجار الرؤية و الأهداف

برنامج إيجار

ما هو برنامج إيجار ؟

 

برنامج “إيجار” هو شبكة إلكترونية متطورة تسعى إلى تقديم حل متكامل للإيجار السكني والتجاري قريباً ويعمل على تنظيم التعامل بين جميع أطراف عملية التأجير ” مالك العقار ، المستأجر ، الوسيط العقاري ” وذلك بتوثيق العقود من خلال العقد الموحد لحفظ حقوق جميع الأطراف .

كان القطاع التأجيري في السعودية يفتقد التنظيم والانضباط ، فلم يكن هُناك أي ضمانات لحقوق اطراف العملية التأجيرية، كما أن المؤجر كان يُملي شروطهُ وبكل حرية على المستأجر .

برنامج إيجار التابع لوزارة الإسكان  ينظم عملية الإيجار بشكل تام، حيثُ وضع جميع الضوابط والأحكام التي تُضمن حقوق كافة أطراف العملية التأجيرية من مؤجر ومستأجر ووسيط عقاري، كما أصبح بإمكان المستأجر الاطلاع على كافة الوحدات  العقارية المعروضة للتأجير، وبالتالي أصبح لديه مزيد من الحرية في الاختيار.

 

ما هي أهداف برنامج ايجار ؟

 

أطلقت وزارة الإسكان برنامج ايجار رسمياً في  فبراير 2018 لتحقيق عدة أهداف لتنظيم واستدامة قطاع الإيجار العقاري وضمان حقوق جميع الأطراف وهو ما نتج عنه إطلاق عقد إيجار موحد وهو يعامل بصفته سند قانوني وتنفيذي مما يقلل النزاعات المحتملة .

توفر الشبكة الإلكترونية إيجار عدد من المميزات لأطراف عقد الإيجار ( الوسيط ، المستأجر ، مالك العقار ) ، منها السداد الإلكتروني وسداد الفواتير المستحقة و اجراءات صيانة العقار .

1- حفظ حقوق جميع أطراف العقد الموحد وتوثيق كل عقود الإيجار .

2- صياغة عقود التأجير بطريقة موحدة وهو ما يعرف بالعقد الموحد .

3- وضع سياسات وإجراءات لتنظيم عملية الإيجار ومن ثم مساعدة الوساطات العقارية وتأهيلها وتدريبها على البرنامج

4-التقليل من النزاعات التي تتعلق بالقطاع العقاري الخاص بالإيجار.

 

التسجيل في برنامج ايجار

 

التسجيل السريع في برنامج إيجار خلال أربع مراحل رئيسية هي :

– بيانات المستأجر

– بيانات المؤجر

– بيانات الوحدة

– بيانات العقد

خطوات تسجيل عقد إيجار الموحد
خطوات تسجيل عقد إيجار الموحد

 

يتخلص التسجيل في نظام ايجار خلال مراحل سريعة وعبر موقع ايجار  أهمها التالي :

1- يطلب من المسجًل أن يقدم البيانات الخاصة به ومعرفة نوع العقد ، فمثلا العقد العادي هو العقد الذي يكون فيه المؤجر أو موكله هو المستفيد الأول بينما عقد من الباطن يكون فيه المؤجر أو موكله هو المستفيد الثاني .

2- التحقق من بيانات المؤجر او المالك و التحقق من وكيله ومن ثم الأنتقال إلى بيانات المستأجر أو الوكيل عن المستأجر.

3- التحقق من ملكية العقار من خلال صك الملكية او إثبات الملكية .

4- يتم اضافة الخريطة أو إدخال البيانات بشكل يدوي والبيانات المطلوبة هنا ( رقم المبنى ، الرمز البريدي ، الرقم الأضافي ) وإدخال معلومات المبنى ونوع الوحدة.

5- إدخال أبرز بيانات العقد المطلوبة ومن أهمها تحديد المدة الزمنية للعقد وهي تحدد بطريقتين الأولى بواسطة الفترة حيث يمكن تحديد مدة العقد بالأشهر أو السنين او بواسطة التاريخ ويمكن تحديد مدة العقد بإدخال بداية تاريخ العقد و نهايته وتفاصيل دفع الإيجار .

6- بعد التأكد ومراجعة كل التفاصيل المالية و السداد يتم إرسال العقد للتوثيق .

 

معلومات تهمك عن برنامج ايجار :

 

لا ضرائب على الإيجارات السكنية : أكدت الهيئة العامة للزكاة والدخل عن إعفاء قطاع الإيجار السكني من ضريبة القيمة المضافة وهذا يعني ان اسعار الشقق او الفلل مثل شقق للايجار بالرياض لن تحدث بها زيادة في الأسعار نتيجة الضرائب.

وسطاء عقاريين مرخصين : يستطيع الوسيط العقاري المعتمد بموجب اتفاقية الوساطة العقارية مع المؤجر تأجير الوحدات الإيجارية.

وزارة الإسكان تعمل على مساعدة منشآت الوساطة العقارية : و ذلك لأداء دورها بشكل منظم بحيث لا يتم توثيق العقود إلا من خلال وسيط عقاري معتمد لدى إيجار.

حفظ حقوق جميع الأطراف : تسعى وزارة الإسكان من خلال تنظيم قطاع الإيجار العقاري حفظ حقوق أطراف العملية التأجيرية مما يوجد سوق تنافسي يحقق أسعار عادلة للوحدات الإيجارية .