الاستثمار في العقارات

الاستثمار في العقارات

 

كيف تستثمر اموالك في العقارات؟

الكثير من الأفراد يمتلكون مبلغ من المال، ويبحثون عن افضل استثمار أو فرص لاستثمار تلك الأموال حتى لا تفقد قيمتها مع مرور الوقت، وبكل تأكيد يكون الاستثمار العقاري هو أُولى أنواع الاستثمارات التي يتجهِ إليها تفكير الفرد؛ وذلك بفضل ما تتمتع بهِ من مميزات عدة، مثل انخفاض مستوى المخاطرة بشكل كبير وارتفاع العائد المادي، كما أن أغلب الخبراء العالميين أجمعوا بأنهُ لا يوجد ما يُسمى بفشل الاستثمار العقاري.

الاستثمار في العقارات انواع تعرف عليها

 

إذا اتجهت للاستثمار العقاري فأُبشرك عزيزي القارئ بانك تسير في الطريق الصحيح، وعليك أن تعلم أن هُناك عدة أنواع للعقارات وذلك مثل:

1- العقارات السكنية  : وهي تلك التي يتم استخدامها من أجل السكن من قِبل العائلات والأفراد، مثل الشقق والفلل وغيرها، ويُعتبر الاستثمار في العقارات السكنية من أفضل طرق الاستثمار العقاري وخصوصًا إذا كان المبلغ المالي الذي تمتلكهُ صغير إلى حد ما.

فمن المُمكن أن تقوم بشراء العقار ثُم تُعيد بيعه مرة أخرى، أو من الممكن القيام بتأجيرهُ حتى يُدر عليك دخل شهري ثابت، وقد كان في السابق يوجد بعض التخوف لدى المستثمرين من التعامل مع المستأجرين في عملية جمع الإيرادات التي تتطلب الجهد و الوقت،  لكن مع برنامج إيجار اصبح هذا الأمر أسهل و أفضل .

2- العقارات التُجارية : فهي نوع آخر، ويُقصد بها تلك العقارات التي تُستخدم لغرض تجاري مثل المحلات التُجارية والمكاتب والشركات وغيرها، وهُناك شبهِ إجماع من الخبراء أن الاستثمار في مثل هذهِ العقارات من أفضل طرق الاستثمار العقاري بفضل ما بها من مميزات، مثل عدم الحاجة إلى تحمل الصيانة، كما أن المستأجرين سوف يهتمون بمظهر العقار وبنيتهُ؛ كونهُ عنوان لهم، ومن ناحية أخرى سوف لا يتحمل المُستثمر عناء جمع الإيرادات؛ كون أن هُناك وكلاء من المُمكن تعينهم ليتولوا ذلك الأمر.

نصائح لاستثمار ناجح في العقار

الاستثمار في العقارات

لا شك أن الاستثمار الناجح في العقار يحتاج إلى شخص ذكي وفطن، يُدرك جيدًا الوقت المُناسب للشراء والوقت المُناسب للبيع، لذلك عليك عزيزي أن تتبع تلك النصائح لكي يكون النجاح هو مَصيرك النهائي:-

• دراسة السوق

لكي تعرف كيف تستثمر أموالك في العقارات بشكل صحيح، عليك أن تقوم بدراسة السوق العقاري بشكل وافي، وتتبع مسار الأسعار، ومن المَنصوح بهِ أن تقوم بالقراءة عن أحوال السوق لمدة ثلاث سنوات على الأقل.

• الميزانية

تُعتبر الميزانية من الأمور الضرورية للغاية، فوفقًا لميزانيتك سوف تُدرك ما هو أفضل استثمار بالنسبة لك، فعلى سبيل المثال إذا كُنت تمتلك ميزانية ضخمة، فَتُعتبر العقارات التجارية مناسبة بشكل أكبر بالنسبة لك، كما أنك من المُمكن أن تقوم بشراء أرض خالية وتقوم بالبناء عليها، ثُم تقوم ببيع ذلك العقار.

• أبدا بمنطقتك

إذا كُنت مستثمر جديد في المجال العقاري؛ فعليك أن تبدأ بالبيع والشراء في منطقتك، كونك تكون على علم كبير بمستويات الأسعار بها، ولا بأس أن تستعين بالمكاتب العقارية المرخصة و شركات التطوير العقاري الموجودة في منطقتك ، حتى تستفيد من خبراتهم.

• مقارنة الأسعار

لابد أن يكون سعر العقار الذي ترغب في شراءهُ موفقًا لسعرهُ الحقيقي في السوق، كون أنه عند شراء عقار بسعر أعلى من السعر الحقيقي يُكلفك عناء ومشقة في تسويقهُ وبيعهُ مرة أخرى، مع احتمال وجود خسائر، ولكي تتأكد أن السعر مناسب عليك عقد مقارنة بين كافة العقارات المُشابهَ للعقار المعروض أمامك، فعلى سبيل المثال إذا رغبت في شراء فيلا في جدة، عليك مقارنة سعرها بأسعار كافة فلل للبيع في جدة المشابه لها من حيثُ الموقع والمساحة وغيرها.

اقرأ المزيد عن:

المدونة صممت لغايات تثقيفية فقط، وتهدف إلى تأمين معلومات عامة وفهم عام لمحتواها بما في ذلك القوانين والأنظمة المشار إليها؛ وليس لتأمين نصيحة قانونية دقيقة. لا يجب استخدام المدونة كبديل عن نصيحة خبير مختص ومؤهل.