إعادة تعيين

عقارات للبيع في الرياض

الترتيب حسب:
4291 results

عقارات للبيع في الرياض

 

تحتوي المملكة العربية السعودية على عدد كبير من المُدن، ولكن تُعتبر مدينة الرياض هي الأهم على الإطلاق؛ ذلك كونها عاصمة البلاد والمقر الرئيسي لكافة الوزارات والحكومات.

 وقد اكتسبت مدينة الرياض اسمها من جمال طبيعتها؛ حيثُ تفوح منها رائحة الورود أثناء عملية تجمع مياه السيول والأمطار، فتم اشتقاق الاسم من كلمة روضة، والتي تُعني المكان الأخضر أو الحديقة.

 

وتتمتع العاصمة السعودية بمساحة واسعة للغاية؛ فهي ليست أكبر مُدن المملكة العربية السعودية فحسب، بل واحدة من أكبر المدن على مستوى الوطن العربي ككل، كما أنها تتمتع بكثافة سكانية مرتفعة للغاية، حيثُ يزداد الإقبال السُكاني عليها يوم بعد الآخر، وينقسم السكان بين السعوديين وغير السعوديين، حيثُ يمثل الأفراد السعوديين نسبة 65% من السكان، والنسبة المُتبقية تُمثل غير السعوديين الذين يشملون جنسيات متعددة مثل الهندية والمصرية والباكستانية وغيرهم من السكان.

 

أما من حيثُ أهمية مدينة الرياض بالنسبة للملكة العربية السعودية، فتُعد الرياض الواجهة الأولى للبلاد، حيثُ تحتوي المدينة على العديد من مقرات الهيئات الحكومية مثل رئاسة مجلس الوزراء، والديوان الملكي، والمقرات العسكرية والوزارات المختلفة وغيرها من الهيئات.

وتُعتبر الرياض أيضًا مركز المال والأعمال؛ فهي تشمل على المقرات الرئيسية لكافة البنوك، وبها عدد كبير من أفرع الشركات الإقليمية والعالمية، والتي ساعدت بدورها على خلق العديد من فرص العمل للشباب، هذا بالإضافة إلى وجود العديد من الجامعات بها، نذكر منها جامعة الأميرة نورة بنت عبد الرحمن، التي تُعد أكبر جامعة نسائية ليست في المملكة العربية السعودية فحسب، بل في العالم أجمع، بالإضافة إلى المستشفيات والمتاحف التاريخية وغيرها.


عقار الرياض
الرياض عاصمة السعودية

أسعار عقارات للبيع بالرياض

 

تنقسم مدينة الرياض إلى خمس مناطق رئيسية، وهي منطقة الشمال والجنوب والشرق والغرب ومنطقة وسط الرياض، وتنقسم كل منطقة من هذه المناطق إلى عدد كبير من الأحياء السكنية وذلك مثل حي الربيع وحي الياسمين شمال الرياض، وحي النهضة وحي النسيم الشرقي شرق الرياض وغيرهم من الأحياء السكنية.

 

وقد شهدت مدينة الرياض نمو عمراني سريع للغاية؛ فكما سبق الذكر تُعد من أكبر المدن من حيثُ الكثافة السكانية؛ حيثُ يسعى الجميع إلى الحصول على شقة أو فله في تلك المدينة المُميزة؛ وذلك حتى يستفيد من كم الخدمات الهائل المتوافرة فيها، سواء كانت على الصعيد الصحي مثل المستشفيات والمراكز العلاجية المختلفة، أو على الصعيد التعليمي عن طريق الجامعات والمدارس المنتشرة في كافة أرجاء المدينة، وغيرها من الأمور.

 

ونجد أن أسعار العقارات تختلف في المدينة من حي إلى آخر، وذلك وفقًا لعدد من العوامل مثل ما إذا كان هذا العقار عمارة سكنية أم شقة أم فله، ومساحتها بالمتر المربع، وموقعها ما إذا كان موقع مميز أم نأي وبعيدًا عن الخدمات، وكذلك يختلف السعر بناء على عمر العقار؛ حيثُ تتناسب جودة العقار عكسيًا مع عمرهُ الزمني، والخدمات التي يحتويها مثل مصعد كهربائي وغيرها من الأمور.

 

كما  ينقسم عقار الرياض إلى الفلل مثل فلل للبيع في الرياض و التي تتميز بفخامة التشطيبات و العمائر المعروضة للبيع او للايجار بالكامل سواء سكني او تجاري  كما ان الشقق تتميزفي المساحات و الاسعار بين  شقق للايجار بالرياض و التي تختلف اسعارها حسب المساحة و الحي وعمر العقار  و ايضا شقق للبيع بالرياض او شقق تمليك بالرياض و التي تختلف اسعارها ايضا حسب المساحة و الحي و ايضا الاراضي على سبيل المثال اراضي للبيع في الرياض في حي الياسمين .

 

ولكن بوجه عام نجد أن مستويات الأسعار تبدوا في تلك الفترة مقبولة، ما إذا تم مقارنتها بالأسعار التي كانت سائدة قبل القيام بتنفيذ خطة التنمية المستدامة، وتلك الجهود المُكثفة التي قامت بها كل من وزارة الإسكان وصندوق التنمية العقارية، فعلى سبيل المثال نجد أن سعر بيع أحدى الشقق بالرياض قد بلغ 400 ألف ريال سعودي، وهي تتكون من 3 غرف نوم، و4 دورات مياه وصالتان ومطبخ، وتبلغ مساحتها 195 متر مربع، وتقع في الدور الأول من عقار يقع في شارع عرضهُ 35 متر.